JSON Variables

أهمية تحليل البيانات ودوره في تحسين عملية المنظمات

أهمية تحليل البيانات ودوره في تحسين عملية المنظمات

 


المستقبل ملك لمن:

يختارون المكان الذي يتواجدون فيه ، وأين يذهبون ، وكيف يذهبون ، والطريق الذي يذهبون إليه ...

 


ديفيد هرتون لديه جملة جميلة يمكن استخدامها كمقدمة لهذه المقالة الشيقة والعملية ، حيث يقول:

 

  • إذا لم نتمكن من القياس ؛ لا نستطيع السيطرة.
  • إذا لم نتمكن من السيطرة ؛ لا يمكننا أن ندير.
  • إذا لم نتمكن من إدارة؛ لا يمكننا إجراء تحسين مستمر.

 

الخطوة الأولى في قياس وإنشاء التحكم الأمثل في المنظمات هي جمع البيانات.

 

عادة ما تكون البيانات مبعثرة ومتاحة في جميع المنظمات ويمكن استخراجها من الإدارات والوحدات المختلفة. على سبيل المثال ، البيانات التي تم الحصول عليها من آراء العملاء في وحدة المبيعات أو البيانات مثل إحصاءات النفايات والإنتاج وما إلى ذلك التي يمكن استخراجها من وحدة الإنتاج.

 

وفقًا لتعريفات البيانات وإذا كانت البيانات هي بيانات أولية بالإضافة إلى تحليل المعلومات التي وصلنا إليها الآن ، فإن أحد المصادر القيمة للمعلومات بالنسبة للمؤسسات هو أنها لا تستطيع متابعة مسار الاسترداد. المعلومات هي أساس القرارات الإدارية.

 

على سبيل المثال ، يمكن تحويل البيانات التي تم جمعها من استطلاع العملاء بعد التحليل إلى معلومات قيمة مثل رضا العملاء ، وعدم رضا العملاء ، وما إلى ذلك ، وهو معيار للمديرين ليقرروا التحسين والتغيير في المنظمة. 

 

في مثال آخر ، يتعلق ببيانات وحدة الإنتاج ، يمكن أن يعطي تحليل عملية الإنتاج والنفايات للمديرين رؤية ما إذا كانت عملية الإنتاج قد تم تنفيذها بشكل صحيح أم لا؟ هناك المزيد من الفرص للتحسين في أي جهاز أو جزء ، وفي أي جزء من المنتجات يوجد نفايات أكثر ويجب تحسينه ، وعشرات وربما مئات التحليلات والقرارات الأخرى ...

 


الآن ، إذا استخدمت المؤسسات هذه المعلومات وابتكرت طرقًا وطرقًا تجعل الأشياء تعمل بشكل أفضل ومع مشاكل أقل وتزيد من وعي الموظفين وفهمهم ، فقد أصبحت المعلومات معرفة. 

 

لذلك تحتاج المؤسسات إلى جمع البيانات من وحدات مختلفة ، وتحليلها لتحويلها إلى معلومات قيمة ، ثم محاولة تحويل تلك المعلومات إلى معرفة تنظيمية.

 

يبدأ كل شيء بالبيانات ، ويجب أن يكون كل خبير على دراية بتقنيات التحليل حتى يتمكن من إجراء أفضل تحليل وفقًا للموضوع ونوع البيانات وإعداد تقرير احترافي وفعال.

 

يمكن أن تتضمن الأساليب والأساليب المستخدمة في تحليل البيانات ما يلي:

 

1- أوراق المراقبة

2- المخططات الانسيابية

3- الرسم البياني

4- مخطط باريتو

5- مخطط السبب والنتيجة

6- مخطط التشتت

7- مخطط المراقبة

 

ما سبق يسمى أيضًا 7 أدوات جودة.

سنحاول شرح المزيد حول بعض هذه الأدوات في المقالات التالية.

أحدث أقدم