JSON Variables

ما هو بروتوكول HTTPS وماذا يفعل؟

HTTPS هو بروتوكول لنقل البيانات بشكل آمن بين العميل والخادم في اتصالات الويب. يرمز HTTPS إلى Hypertext Transfer Protocol Secure وهو بروتوكول اتصال لنقل البيانات بشكل آمن في شبكات الكمبيوتر التي يتم استخدامها بشكل خاص على الإنترنت.

 

HTTPS

 

بروتوكول HTTPS ، والمختصر Hypertext Transfer Protocol Secure ، هو بروتوكول آمن لنقل اتصالات النص التشعبي. لكن السؤال المطروح للجميع ، ما هي مشكلة HTTP ، يجب استخدام بروتوكول HTTPS لإنشاء اتصال آمن؟

 

مشكلة بروتوكول HTTP هي أنه غير مشفر. لذلك يمكن لأي شخص في منتصف تبادل المعلومات (على سبيل المثال ، مزود خدمة الإنترنت الخاص بك) استخدام أداة تسمى sniffer لمراقبة المعلومات التي يتم تبادلها عبر الإنترنت ومعرفة المعلومات التي ترسلها وتتلقاها. في هذه الحالة ، إذا كنت تقوم بإرسال واستقبال معلومات سرية مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو التسوق عبر الإنترنت ، فقد يتم إساءة استخدام هذه المعلومات.

 

ولكن في بروتوكول Https ، يتم تشفير المعلومات بين الموقع والمستخدم. في هذه الحالة ، يتم استخدام مفاتيح التشفير التي تقوم بتشفير جميع المعلومات بشكل آمن (بما في ذلك المحتوى وعنوان URL ، وما إلى ذلك). في هذه الحالة ، لا يستطيع شخص ما في منتصف التبادل (نفس الخادم أو المتسللين للخادم) عندما تذهب إلى عنوان بريدك الإلكتروني في Google ، قراءة المحتوى المتبادل ، ولكن يدرك فقط أنك متصل بـ Google. لكن ما هو المقصود بالتشفير؟

 

في هندسة الإنترنت ، التشفير هو عملية تشفير الحزم المرسلة والمستلمة عبر الشبكة. في الواقع ، عندما يرسل مستخدم حزمة إلى خادم معين ، يتم تشفير تلك الحزمة بحيث لا تحدث مشكلة أثناء الإرسال ، ولا يمكن فهم كلمة المرور هذه إلا من قبل المستلم ، والعكس صحيح ، عندما يريد الموقع الرد على هذه الحزمة إرسال تشفيرها. في هذا النوع من الاتصالات ، يتم تشفير جميع عمليات الإرسال والاستلام مما أدى إلى زيادة عامل الأمان الخاص بها.

أحدث أقدم